Uncategorized

نبيه: كيف تنتبه لطفلك؟

xOwpE8l8_400x400
لم تعد الجوري الخالدي إلى أحضان والديها بعد، ونرجو أن لا يصيبها مكروه وتُرد لهما سالمة معافاة، وبحسب والدها فإنه لم يغفل عنها ودخل في الصلاة لكن الخاطف استدرجها بالجوال مستغلاُ براءتها.
اختطاف الجوري يذكرني بما عملنا عليه في مشروع نبيه لوقاية الأطفال من التحرش، لحماية براءتهم النقية من عبث الخبثين.
قبل عامين، رمضان 1435 تحديداً، وصلني طلب المشاركة في إعداد محتوى حول تجارب أجنبية في وقاية الأطفال من التحرش. كنا على أبواب العشر الأواخر وكنت أحاول تجاوز حبسة الكاتب لأن لدي ما أنشغل به، ليأتي هذا الطلب يطلب محلاً.
ترددي بقبول العمل عليه كان بسبب الازدحام الزماني والنفسي، وشيء من رهبة الموضوع لأنه سيكون على الساحة الإعلامية، وإلا فهو ضمن الاهتمامات التربوية بحكم عمل امي، فقد وجدوا بعد تقديم عدة دورات توعوية حول التحرش بالأطفال جهل الأطفال بأن بعض ما يتعرضون له يقع ضمن التحرش الجنسي مثل بعض أشكال المزاح ووضعيات التصوير وغفلة الأهالي عنه، أقول غفلة لأنك لن تجد أشد من الوالدين حرصاً على أطفالهم.
مرت سنة منذ ذلك الطلب، ليتجدد في رمضان 1436، وهذه المرة للإسهام في إعداد محتوى عربي لمشروع وقاية الأطفال من التحرش الذي دخل حيّز التنفيذ وصار اسمه “نبيه” لتنبيه الأطفال والوالدين وكل مربي ضد التحرش فكلمة وقاية خيرُ من عيادة علاج!
لا صغير على الوقاية، إذ تبدأ من عمر السنتين، ولا شيء مُخجل في سبيل صيانته بالأساليب التربوية لا شك.
نبيه يقدم لك ولطفلك دورات تدريبية وقائية، للأمهات والآباء وللأولاد والبنات. ما يجب أن تنتبه له وتنبه له طفلك بما يحمي صدفة براءته ولا يخدشها، وبما يُطمئنك ولا يُفزعك.
وذلك إلى جوار مخططات معلومات (إنفوجرافيك) وحلقات سمعية قصيرة بإمكانك تشغيل بعضها لأطفالك أو إرسالها للمجموعات التربوية لتوسيع دائرة الوعي وعبارات توعوية قصيرة لكن ثمينة على تويتر وإنستغرام.

يُشرف على المشروع ا. ثامر الصالح ويُعده وينفذه مؤسسة ريادة الأفكار.

هامش:
كلما تلكأت في مهمتي، تذكرت أن كلمةً ما يسمعها الطفل أو تقرؤها أمه عبر مشروع نبيه أو عن ناشريه قد تكون سبباً في وقايته من تبعات التحرش وحفظ نفسيته مستقرة ليمر بمراحله العمرية التالية سالماً معافاً حتى يبني مجتمعاً نقياً راقياً بناءً مُنتجاً.. متفطناً لكل ما يهزّ أمنه، نشطت علّ المساهمة رغم التقصير تحفظ أطفالنا وقيادات مستقبل مجتمعاتنا.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s