Uncategorized

#Summer | صيف Vs إنجاز [1/2]

.

.

.

يقول الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم ”  لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ حَتَّى يُسْأَل عَنْ أَرْبَع، عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاه وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَا أَبْلاَه وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ أَخَذَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَه وَعَنْ عِلْمِهِ مَاذَا عَمِلَ فِيه ”  ..

قبل عدّة أيّام تحدّثنا عن أنشطة الصيف حيث أسعار الدورات مرتفعة والمواصلات غير مسّهلة أحياناً وأمور أخرى مُزعجة فجأة فرِغَ دماغي من كلِّ شيء ! لكنّي لا أؤمن بأن لا أحد  لا يستطيع فعل أي شيء ! .. تقرأ الآن هذه التدوينة باستخدام حاسب و إنترنت.. بالتأكيد لن تقرأها في صحيفة فلستُ من “النخبة” لحسن الحظ p: .. هذا يعني أنَّ بيديك الكنز المفقود أو القنبلة الموقوتة ! وما ستقرؤه في السطور التالية مفاتيح وبعض طرق قد تستطيع بها اسثمار كنزك لدُنياك وآخرتك بالطريقة التي تناسبك = ) أو لك خيار التفجير وإنّي أبرأ من ذلك =/  .

[ فضلاً .. اضغط كل كلمة باللون الأزرق وتحتها سطر لتصلك برابطها ]

هناك، من وجهة نظري ، ثلاثة جوانب علينا الاهتمام بها لتعويض التقصير فيها أو زيادة فاعليتها وهي : [ الروح / الجسد / العقل ] مع الأخذ بالاعتبار أنَّ ” ما خلقتُ الجنَّ والإنس إلّا ليعبدون ” كل شيء يبدأ وينتهي ويتعلّق بالدين في النوايا والغايات والأفعال والأقوال والعبادات والمعاملات .. وهنا لا أفصل بينها .. بل في كل مرّة نفعل شيئاً باتجّاه هذه الجوانب نستشعر فعلاً تعبّدياً ولا يلزم أن يكون نُسُكاً .

جانب [ الروح ]

  • لو واظبنا على قراءة يوميّة كل فجر من المصحف مع تفسيرٍ له أو آيات مختلفة . أمّا المصحف فقد يكون إلكتروني أو تحمّله من متجر هاتفك الذكي مثل مصحف بيت التمويل الكويتي ( مصحف مأنتك ومرتب وفيه وسائل معينة على المواظبة والحفظ جميل وأنيق )  . أمَّا التفسير إن شئت قراءته من كتب التفاسير  أو استمعت إليه ( والاستماع عندي أفضل من القراءة إن لم تكن طالب علم لأن المشايخ غالباً يجمعون التفسير والفقه واللغة العربية خلال الشرح / التفسير ) من الشيخ محمد الشعراوي أو الشيخ صالح المغامسي  أو الشيخ سلمان العودة  أو الشيخ عبد القادر شيبة الحمد أو الشيخ عصام العويّد.
  • تفقّد الشعائر والعبادات .. مثل صفة الوضوء وطريقة الصلاة ( من طول تعلّمنا إياها نمارس بعض المخالفات ولا نعلم :S ) .. فضل السنن وأنواع الصدقات . مراجعة التوحيد وأصول الدين ( لأنَّ بعضنا يحدث منه تعلّق أو يمرر بيت شعر أو يقول كلمة من سخط لا يلقي لها بالاً فتهوي به في جهنّم =/ ) .
  • إقامة الصلاة أوّل الوقت .. راحة عجيبة وبركة في الوقت ونشاط في الحركة ! طيّب لو صلّينا معاها سننها ؟ طيّب لو قلنا أذكارها ؟ ولو أحببناها لدرجة صلّينا الشفع والوتر كقيام ليل مع قراءة للقرآن ؟ دائماً ما يوصّي الشيخ المغامسي بقيام الليل في كل أمر ومن يتجافى جنبه عن المنام إرضاءً لله .. رضي الله عنه وأرضى عنه خلقه = ) .
  • بررنا بالوالدين كما يليق ( توداة وجية وطبخ ونفخ وكنيس وغسيل وقهوة ضحى وطلعة جيران ومقاضي السوق وساليف مغربية وتهميز بالليل .. وإحنا نضحك ^___^ )، ومعاملة إخوة الدم وإخوة الدين حتّى المخالف منهم بعطف ولين ومحبّة ودلّيناهم على الخير ودفعناهم له وطيّبنا خواطرهم حتّى يذكرون الطيّب منّا إذا غبنا ويسترون وينصحون في السيّء منهّ و نظّفنا قلوبنا من الغلّ والحسد عليهم  سُئل حبيبي وحبيبك صلى الله عليه وسلم ”  يا رسول الله أي الناس أفضل ؟ قال : كل مخموم القلب صدوق اللسان . قالوا : صدوق اللسان نعرفه ، فما مخموم القلب ؟ قال : هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ، ولا غل ، ولا حسد ” .
  • أذكار الصباح والمساء  حفظ من الرحمن وملائكته .. وأذكار ما بعد الصلاة غفر للذنوب في خمس دقائق وأذكار المريض .. ( يقوم بالسلامة حلوة .. لكن أحلى منها – طهورٌ إن شاء الله – ) .. العلاج الدوائي مفيد ويشفي بحول الله لكن توثيق الصلاة بالله أفضل لمّا نمارس الرقيّة الشرعية من الأذكار النبوية .. وتطبيقات الأذكار كثيرة في متاجر الهواتف الذكيّة = ) مثل [ حصن المسلم ] .
  • وآخيراً السنّة .. دائماً نقول :  مذهبنا مذهب أهل السنّة والجماعة .. لكن للأسف مذهبنا أفعالنا غير = / .. لا في التعامل مع الأهل ولا في الممارسات اليومية من عبادات ومعاملات  ولا حتّى في النقاش مع المخالف ولا في الدعوة إلى الله ألقٍ نظرة على بعض مقاطع اليوتيوب وستعرف قصدي = / ..  الشيخ نبيل العوضي كان له برنامج في السيرة النبوية .
  • ولو ترقق قلبك .. وتأتيتك ذكرى من غيرما تدري أو تحتسب هاك برنامج ذكرى .. برنامج يتناول فيه مجموعة دعاة ومشايخ مواضيع مختلفة .. وهو من البرامج النادرة التي رأيت فيها هذا التنوّع .. على الأقل من البرامج الدعوية ..

جانب [ الجسد ]

العقل السليم في الجسم السليم .. قديمة صح ؟ لكنّها صحيحة تماماً .. الجسم السليم يتضمّن جسم لائق بدنياً ( ليس بالضرورة – عصاقيل – _- ) ظهر مستقيم شعر حيوي غير باهت ولا متقصّف ولا أشعث وأظافير صحيّة نظيفة ! ( لا أعرف كيف تستطيع بعض الفتيات الجزم بنظافة أظافيرهن الطويلة .. يخ ! ) .. وجلد ليس بالضرورة أن يكون أملساً لكن على الأقل بلا ( مشقّات ) أو بثور وجه  بارزة .المشكلة أنّنا نعلّق كل هذه الأمور بـ النادي أو المشغل .. ثم نتفكّر في التكلفة .. ثم نتناسى الأمر ثم نتشكّى أو نصمت .. ومعها نحاول أن ننفي الحقيقة التي تقول أنَّ مظهرك الخارجي له نسبة كبيرة عند الانطباع الأوّلي أو محاولة الإقناع بـ أمر ما ..لا نعني الزينة .. بل الصحة والمتطلّبات الأساسية للجسم السليم .

هل لديك بساط في غرفتك ؟ إذن فادخل اليوتيوب وتعلّم بعض الحركات البدنية الأساسية وامشِ في فناء المنزل بعد الفجر .. هل لديكِ حنّاء وزيت زيتون ومقص ؟ إذن مالك تربطين جمال شعرك ونضارته بـ كيماويات تذبل شعرك وتقسمين أن الأطراف المتقصفة لن تزيلها إلا قصّة كوافيرة ؟ أيضاً ادخلي اليوتيوب واطّلعي على طريقة ترتيب القص . أمّا الطعام وما أدراك ما الطعام يحلو إن كان من الوجبات السريعة .. بدلاً من شراء 4-3 مرّات أسبوعياً تكون مرّة كل أسبوع أو أسبوعين وتفنن في الطبخ المنزلي .. والوصفات والمقادير ؟! أيضاً اليوتيوب وعائلة عالم حوّاء يتكفّلان بذلك ..طعام صحي ونظيف وتجتمع العائلة أو تجمع معك الصغار خلال إعداده وتقلل استخدام الزيوت المكررة في المطاعم  . استبدل المشروبات الغازية بالعصيرات الطبيعية إمّا بعصرها في المنزل أو بشراء منتجات معلّبة طازجة  مثل ( كي دي دي ) .. المشروبات الغازية رخيصة .. لكن الصحّة غالية .. أيضاً الحلويات والشوكولاتة والكعك .. إن صُنعت في البيت فأسلم والتقليل عموماً مهم .. حتّى إن جاء رمضان .. حافظ على الحمية الصحيّة ولا تسمح لنفسك أن تتشكّى نهاية الشهر من الوزن الزائد ..

جانب [ العقل ] .. وسأركز منه على المعرفة ..وسأقسّمها إلى ثلاث جزئيات [ معرفة سابقة / معرفة مستقبلية / معرفة تخصصيّة ] .. في التدوينة التالية لأني لا أحب التدوينات الطويلة -_- .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s