صومعة مترجم

تتحداني 52 مرّة ؟

.

.

قبل مايقارب 21 يوم نشرت ياسمين الفوزان تدوينة عن تحدّي قراءة الـ 52 كتاب ، قد وصلنا بها مازن الضرّاب في تويتر . و لم أتفرّغ لترجمة التدوينة إلا اليوم ، و لحسن الحظ أنَّ هناك تحديثات ^^

الفكرة :

قراءة 52 كتاب ، خلال 52 أسبوع هي عدد أسابيع السنة ، يبدأ التحدي 1 يونيو مطلع السنة الميلادية الجديدة . هناك مجموعة على موقع goodreads.com لهذا التحدّي هنا .

/

نص التدوينة الأصلي هنا [ باللغة الإنجليزية ] .. و ترجمته في السطور التالية .. و قد رأيت أن أُرفِق الترجمة بعض قواعد الترجمة ستجدونها في النهاية ^^ .

تحدّي الـ 52 كتاب – مقدّمة

أهلاً بالجميع

هذه المدوّنة مخصصة لـ “تحدّي الـ 52 كتاب ”
ولمن لا يعرف عنه فهو يعني قراءة 52 كتاب في 52 أسبوع (أي سنة) . سيبدأ التحدّي في الأول من شهر يناير عام 2011، و ذلك يوافق يوم سبت ، و هو مناسب ( للذين يعيشون في السعودية ) .
إنَّ سبب قيامي بهذا التحدّي هو أنّي أريد ان أزداد-معرفة- بقدر الإمكان ، و حقاً ليس هناك ما أقوم به في وقت فراغي ما عدا عمل أكثر ، و أنا لا أريد ذلك !
عندما قلتُ لصديقتي العزيزة مها أن علينا فعل ذلك وافقتني و لمّا نشرته في تويتر ، أعجبت الفكرة الكثير و أرادو الانضمام – لهذا التحدي -.

و ها نحن هنا !

و الآن .. لنتحدث جدياً ..

لا جديّة ..

هذه قواعد ، أو نقاط ، أو سمّها ماشئت – لهذا التحدّي – .
1- تستطيع أن تقرأ أي كتاب تريده . فهذا التحدي ليس نادي قراءة ، و كثير من الناس المختلفين يفعلون ذلك ، إنَّ هذا نوع من التحدّي الصارم بالنسبة للشخص العادي فإذا ما حددنا الكتب التي ستقرأ فإنّه ليست كل الكتب تثير اهتمامهم . إن هدف هذا التحدي هو دفعك لأن تقرأ المزيد عمّا تريد قراءته . لكن إذا ما أردت تكوين نادي للقراءة مع بعض أشخاص تعلم أنّك ستعجب باقتراحاتهم قُم بذلك إذا بدا أنّه قد يكون ممتعاً . أو نستطيع كمجموعة تحديد عدد من الكتب الـ 52 لقراءتها معاً .

ما زلت لا أؤكد على هذا – تحديد عدد الكتب – أمدّوني بالأفكار في قسم التعليقات .

2- لا يهم إن كان كتاباً بـ 70 صفحة أو 1200 صفحة . لكن ما زال عليك قراءة عدد الكتب المحدد .  ويفضّل مع ذلك أن تختار كُتباً بـحجم متوسّط .

3- يُفضَّل قراءة كتاب بمعدل أسبوعي ، وذلك ليس ضرورياً . تستطيع أن تُحدد كتابين لقراءتها خلال أسبوعين لمزيد من المرونة – في القراءة – .

4-مشاركة قوائم الكتب ! و سأضيف قائمة خلال بضع دقائق ، ابقوا على استعداد 😀

5- إذا لم يكن لديك حساب في Goodreads.com ، فأنشئ واحداً . فذلك يسهّل عليك تسجيل الكتب التي تقرؤها ، و الكتب التي ستقرؤها ، و سنتمكن أيضاً من معرفة تقييمك و مراجعتك لها .

لا تتردد إن كان لديك أي اقتراحات أو تعليقات ، فمازال أمامنا شهر ..

/

و بعد أسبوع ، نشرت تدوينة ضمّنتها مجموعة تحدي الـ 52 في goodreads .. التدوينة الأصلية هنا ، و الترجمة أدناه .

أهلاً بالجميع

أتمنى أنكم ما زلتم عند تحديّكم .  بعد أسبوع من مشاورة الناس و جمع الاقتراحات و الأفكار ، توصلّت للقواعد أو المبادئ التوجيهية أو سمّها ما شئت تسميته – لهذه المجموعة – .

فالشكر الجزيل لكم جميعاً !

1- يتوجب على الجميع ، و أكررها ، الجميع يجب عليهم التسجيل في goodreads و الانضمام للمجموعة : Goodreads.com / 52 Books Challenge Groups

كل شيء منذ الآن سيكون في هذه المجموعة فتأكّد من قيامك بهذه النقطة .

2- يجب على كل شخص كتابة مراجعة أو رأي بشأن الكتاب بعد تقييمه ، حتّى لو كان مجرّد كلمة .

3- يمكنك تجهيز قوائم الكتب مسبقاً ، و لكن ذلك ليس ضرورياً حيث تستطيع الإضافة للقائمة متى ما أردت لتحقق مرونة أكبر -في اختيار الكتب المضافة – . و أنشئ رفّا سمّه بـ 52 كتاب : 52-books فذلك سيسهل  للمجموعة متابعة قراءتك .

4- تستطيع قراءة ما شئت -من الكتب – أمّا الذين أعجبتهم فكرة قراءة الكتب جماعياً كـما لو كانوا في نادي قراءة ، تستطيعون فعل ذلك في مجموعات صغيرة ، و لكن تظل مجموعات غير رسميّة- تابعة للمجموعة الأم – .

5- الكتب السمعية مأخوذة في الحسبان ، لكن عليك أن تضمّن مراجعتك أنّ الكتاب من هذا النوع .

6- الروايات المرسومة غير محسوبة – ضمن الكتب المقروءة –  ،  أعتذر لذلك يا أصحاب .

/

[ قاعدة ترجماتية ]

لاحظتم أن بعض الكلمات بين شرطتين ( – – ) و هذا يعني أن الكلمات التي تحصرها هي إضافة ( كلمة / معلومة ) للنص غير موجودة بين جنباته . و الغرض منها إمّا إضافة لغوية تحسينية حيث قد تبدو الترجمة غير مُكتملة ، فنضيف كلمات من أصل النص لتبدو الترجمة متكاملة ، أو إضافة معلومة من معنى النص أيضاً لتذكّر القارئ بالمقصود أو تُزيل لبس قد يحصل .

Advertisements

One thought on “تتحداني 52 مرّة ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s