حي السيّدة عليشة [1]

.

.

حي السيّدة زينب في مصر حي شعبي كان فاخراً و لا يزال ، و مشهور و مناط لـ من يعشق القديم و له مكانة خاصّة عند سكان القاهرة و كبار السن فيهم، و تدور في شوراعه و باحاته و سطوحه و أسواقه  منتناقضات الحياة المثيرة،  و كذلك حي عليشة في الرياض – السعودية ! لذلك سـ أطلق عليه ( حيّ السيدة عليشة ) وإن كان الفرق أن حي السيدة زينب تسمّى باسم كائن حي – عليها السلام – أما السيدة عليشة فلا أعلم لها ذكر و لا أصل ! b:و قد يجمع بينهما الأساطير و الحكايات = )

بداية المعرفة

لم يكد يخلو مجلس أسري من ذكر اسم ( عليشة ) عندما كانت قريبتي تدرس في جامعة الملك سعود – قسم الدراسات الجامعية ( الكليات الأدبية )  و الذي تربّع على طرف عليشة فيما يبدو لي و القريب جداً من حي المعذر . كنتُ أظن أن عليشة ( ديرةٍ ثانية ) كـ الخرج ( و كانت أقرب محافظة أعرفها آنذاك ) تُسافر لها قريبتي كل يوم لـ تطلب العلم لذلك يكثر حديثها عنها و عن مغامرات البنات هناك! عندما كبرتُ قليلاً فهمت أن عليشة حي جامعة الملك سعود – قسم البنات و لكنه بعيد جداً ، و ظننت أن الحيّ لم يُبنَ إلا لأجل الجامعة و أخذتني الظنون حتى اعتقدت أن عليشة هو اسم جامعة الملك سعود القديم b:

كبرتُ قليلاً و أخيراً للحد الذي جعلني أكتشف السيدة عليشة بـ نفسي !  عليشة حي قائم و حي نابض بالسكان و من أوائل الأحياء في الرياض كالشميسي و المعذر و البطحاء و الملز و إن كان الملز أكثرها أناقة بنظري ، لذلك يجمع  طبقات المجتمع ، فيه القصور الشامخة الفارهة تجاورها البيوت القديمة و بيوت الطين المتهالكة .. . حي السيدة عليشة ليس لـ جامعة الملك سعود الأكاديمية  فقط ، بل هو حي سبقتها شوارعه الضيقة بالحكايا الشعبية العجيبة  الأخرى  ، بعضها نقي و صافٍ و الآخر مُخجل و يُكلم القلب ، تجمع بذلك متناقضات الحياة ، و السنن الكونية .  حي يتنفس بانتشار سكّانه مع كل فجر ، و يضيق بالدخلاء – نحن – مع كل ظُهر .

السيدة عليشة ليست جامعتي فقط ، بل هي أطياف حياة متناغمة، طغى الطيف الأكاديمي على تطوّر  أهل رياضي و المتمثل بـ عليشة البنات ! لم أكن أُحب عليشة لعدة أسباب >_< ، ولكن شعرت بـ ( معزة ) لها في قلبي .. لذلك سأوثّق عنها العزيز في نفسي ، لعل أحدً يسترشد = )

صورة جوية قديمة لـ جامعة عليشة.. لا أعلم كيف التقطتها الفتاة .. لكن إلتقاطة جميلة ^^ .. المبنى البعيد المتجلي لوحده بـ كل هيبة  هو مبنى 19 ، مبنى الترجمة المنبوذ حيث أقطن b: ففيه تدرس طالبات الجامعة مادة ( نجم ) الإنجليزية – من متطلبات الجامعة – و ندرس فيه تخصصنا ..  سـ أحكي عنه بـ تفصيل إن أراد الله في تدوينة أخرى = )

[ جال توضيحي ]

كانت قريبتي تسكن قريباً من عليشة ، وكانت المسافة الفاصلة تقريباً 15  دقيقة إذا خرجت مبكراً ، لكنها الصورة النمطية أعيتنا عن التفكير المنطقي b:

Advertisements
  1. وانا ايضاً عندما كنت اقر عنها في المنتدى توقعتها(ديره ثانيه) 🙂
    /
    موفقه يارب

    • Arak .McShoshan
    • ديسمبر 24th, 2010

    تسنيم .. و إيّاك يارب ^^

    هههههههـ هم النسوة هكذا ،
    أتعلمين أن قسم الشباب يدرس في قرية قريبة من الرياض تُسمّى ( الدرعيّة ) و حالياً أصبحت ضمن الرياض .. و رغ أنها فعلاً ( ديرة ثانية ) إلا أنهم لا يتشكون b:

  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: