اِخرَس و اتكلم بـ إيدك D:

.

.

بينما كنتُ أنفض غُرفتي من رتابة الفوضى وجدتُ مشروعاً قديماً وضعته في قائمة النسيان منذ سبعة أشهر تقريباً ، تزامنت العودة لـ هذا المشروع مع تضمين أمانة مدينة الرياض جدول فعاليات العيد مسرحية لـ الصم رأيت مقطع منها بالأمس على شاشة المجد ، و ما وجدتُ مقطعاً مُناسباً و ذُهلت لـ حجم فعاليات الصم من إعدادهم و تقديمهم خلال بحثي ! ، حتّى أن هناك أنشودة لـ عبد المجيد الفوزان تُرجِمَت بـ لغة الصم و هي كما قال عبد المجيد من أوائل ما قُدِّم لـ الصم ، ( ملاحظة ، قرأت أن المقطع التالي هو بروفة ) :

/

عَكِفت بالأمس على حفظ الحروف ، و درست بعض أسماء الأفراد العائلة عن طريق يوتيوبات تعليمية أظنّها رسمية ، و قد سمّعتها لي أختي مشكورة b: (عفواً أرجو إغلاق الصوت حتى الثانية العاشرة ) :

العجيب في هذه اللغة أنها ليست جرّد حركات أيدٍ تؤدي معنىً مراداً  و السلام ، بل إن لكل دولة أشبه ما يسمى بـ لهجة صم ، فـ الكويت لديها حركات خاصة، و السعودية و كذلك مصر  و معلومٌ أن كل لهجة ما هي إلا انعكاس لـ الثقافة التي تستعملها وأعتقد أن لهجة كل دولة نبعت من حاجة الأفراد لـ تأدية المعاني المتواجدة في بيئتهم ، و قد علمتُ مؤخرّاً أن الدول العربية توصّلت لـ قاموس عربي موحّد لـ جميع الصم العرب . و قد فرحت بـ هذا الخبر  ،فقد قرأتُ مرّة أن اختلاف لغة الصم بين الأقطار ذات اللغة الواحدة سبب ضعف تواصل بين أفراد هذه البيئة الذين مصادر تعلّمهم شحيحة أصلاً و نحنُ سبب ذلك !

ابدؤوا التعلّم إذن ^_* .. لكن لحظة .. لِمَ نتعلّمها و ما حاجتُنا لها ؟ إن الصم و البكم جُزء من المجتمع ، فـ كما تعلّمنا لُغَة العمالة العربية المكسّرة غير ممكنة الجبر فإنّه من باب أولى أن نتعلّم هذه اللغة فـ من يدري ، قد تصادِق أصماً ، أو تكون زوجاً له أو ابناً أو حتى يكون لك ابناً ، لن أقنن الأسباب و لك حرية اختيار الغاية و الوسيلة متوفرة !

لحظة ! هل علينا أن ننتظر شيئاً لـ يحدث لـ نتقدم خُطوة باتجهاهم ؟ أليسوا إخواننا و ( عمر الدم ما صار موية ) ؟!

كنتُ سأتعلمها إطِّلاعاً ليس إلّا ، لكن اختلاطي بـ بعض ذوي الاحتياجات الخاصّة أطلعني على  أهميّة تفعيل أداء رسالتي أنا المترجمة حتّى بين المصابين بالصمم ، فـ رسالة المُترجم تنص على أنّه وسيلة نقل علم و أدب و ثقافة بين الشعوب ، حسناً ، و الأصم ، أليس جُزءاً من الشعب أمال إيه ^_*  ؟!

حسناً ، آلمترجم فقط من يملك رسالة اتجاه البشرية وهو بطل أبطال الصم b:  ؟! بالتأكيد لأ ! كل كائِن حي يُدرك و يتنفس على عاتِقِه رسالة يجب أن يؤديها تتصل بـ ما حباه الله به و وهبه و كلٌ بـ حسبه ! لم نُخلَق نُؤتى خيار القرار عبثاً ، إيه ؟! ^_*

لحظة أخرى أيضاً ! هل رسائل  وظائفنا و تخصصاتنا هي التي تدفعنا لـ العمل ؟ أكيد لا ! فـ نحنُ مُسلمون قبلاً و رسالة الاسلام و معاملته توصينا العمل وفقها ، و الحق يُقال أن العمل لـ غير الدين يمرُّ بـ حالات فتور أو انسحاب و إحباط : ( ..

[آخر الجال ]

و لغة صم كل دولة تختلف عن لغة صم الدولة الأخرى ، كالفرق تماماً بين اللغات الحية ( العربية و الإنجليزية و الأوردو … ) و لها نِظام حركاتها و تركيبها تماماً كـ نظام اللغة المُتحدَّثة .. لعلّي أتطرق إليها بـ شيء من تفصيل في السبب .. لكن في تدوينة أخرى ^_^ ..

[جالات ذات صلة ]

1 / منتدى القاموس الإشاري العربي

2 / القاموس الإشاري العربي للصم بالصور المتحركة

Advertisements
  1. تدوينه ثريه وهي كضوء احمر تنبه عن خطر او لنقل مشكله اذا لم نعطي هذا الأمر اهميه ..
    فئة الصم فئه غاليه ولديها الكثير من الإبداع والكثير والكثير من الطموح الذي قد لانجده عند المعافى. ولكن مشكلة مجتمعنا ان كل فئه فيه منعزله عن الاخرى بعكس المجتمعات الغربيه التي يظهر فيها الإندماج او الانسجام بين جميع فئات المجتمع على اختلافها وتنوعها المرضى والاصحاء الكبار والصغار المثقفين والأميين وهذا الأندماج والإنفتاح يجبر الجميع على ان يطلعو على مالدى الاخرين المختلفين عنهم ..

      • A. McShoshan
      • سبتمبر 24th, 2010

      أهلا تسنيم
      كما قلتِ (مُشكلة ) مجتمعنا .. و نحن جُزء من هذا المجتمع ، ألا نتحرك لـ حل ؟ ^_* .. و نحن أولى من الغرب في ذلك فـ نحن “مسلمون ” كالبنيان المرصوص يشد بعضنا بعضه

  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: