Uncategorized

كتابك ، نبت له لسان و الا باقي ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم ..

لديّ متلازمة طيّ أطراف أوراق الكُتُب السُفلى و العليا -كـ بعض المنتمين لـ نادي القراءة -و لكن لا يُعرف أنّي لا أعرف سبب طويي لـ السفلى و العليا ؛ أالسفلى للملاحظات أم هي  للبحث أم للمكان الذي وقفتُ عنده ؟ فـ في كل مرّة أُغيّر سبب نظام ( الطيّ ). و قد بدّلتُ قليلاً نظام ( التسفيط ) فـ عَمِدتُ إلى لصق أوراق الملاحظات الكبيرة لتدوينها في أماكنها و الطي ( فينا فينا السفط b: ) لـ علامات الوقوف ، و عندما رأيت أن الطي يُبقي أثراً على الصفحة أبدلتها بـ المشابك أو كلبسات Paper Clips

اضغط الصورة لـ ترى معرض المصورة

حتّى المشابك كانت جميلة و تضفي لمسة شخصية على كُتُبي ^_* ، لكنّها أثّرت أيضاً على صفحات الكُتُب لأنها تستلزم شبك خمس أورقا تقريباً حتّى لا تسقط 😦 ، فـ انتقلت لـ الطريقة الأخرى ، و قد أمتعتني و جعلت تفكيري أكثر تنظيماً و تركيزاً .. قالت لي صديقتي أن هذا الشيء الذي ألصقه أطراف الأوراق( و هو شبيه بألوراق الملاحظات لكنّها بطول الإصبع و عرضه تقريباً  )  يُدعى بـ التاق Tag و لا أعرف له ترجمة سوى ( العلامة أو الوسم ) و سـ أسميها بـ ( الألسنة ) ألسنة زرقاء و بنفنجية و وردية و بردقانية ! أوه كائنات فضائية تُدلي بألسنتها من قلب كُتبي يا للهول ! b: ..

المهم أنّي أصبحت لا أستغني عنها ، أفادتني كثيراً خاصّة أنّها تزامنت مع بداية تدويني  على كُتبي الخاصة  و يمغصني قلبي في كل مرة أفعل ذلك :”(، كنتُ لا ألتزم نِظاماً لونياً معيناً لـ الملاحظات و أماكن الوقوف ( يعني لم أجعل الوقوف واجب  لسانه أصفر ، و الملاحظة واجب لونها بنفسجي ) فـ كنتُ أفرق بينها بـ أن أضع ألسنة الملاحظات أقصر من لسان الوقوف ، و النظام الثاني أنّ تكون ألسنة الملاحظات يمين الكتاب(على جنب و كل لسان عند الفقرة الملاحظ عليها )  ، و لسان الوقوف أعلى الكتاب ( فوق صفحات الكتاب)..*

بعد ذلك استحدثت نظاماً لونياً جديداً لأننا لا نستطيع الكتابة على المصحف الشريف ، فكان هذا النظا عبارة عن  3 ألوان ؛ اللون البرتقالي لـ الأسئلة ، و اللون الأصفر لـ الوقفات المهمة ، و اللون الأزرق أعلى المصحف مكاناً لـ الوقوف .

هناك خامتان من هذه الألسنة ، بلاستيكية و ورقية .. جرّبت الورقية ، لم تُناسبني لأنها تلفت بـ سرعة مع تكرار النزع و اللصق و نقل الكتاب ، و تُخفي كلمات موضع اللصق لسماكة ورقها :

و الخامة الثانية هي البلاستيكية التي أستخدمها حالياً وهي عملية جدياً و صبورة ، و على العكس من أختها الورقية ، المعاملة العنيفة تجعلها تُمزق الصفحة b: و انتبه من وضعها على صفحات رِقاق و تستطيع الكتابة بالرصاص عليها ، و النوعية الجيدة منها تحتفظ بـ الغراء الذي يساعدها على التثبيت مُدّة أطول وتحمل تكرر النزع و اللصق  .

[جولة ]

لستُ الوحيدة التي تستخدم أوراق الملاحظات بالتأكيد .. فـ صاحبة الصورة مصوّرة أستطيع أن أقول أن طريقتها في استخدام أوراق الملاحظات مجنونة(انقر فضلاً على الصورة لـ تصلك بـ معرضها على فلكر )

وهاه .. بـ ينبت لـ كتابك لسان ^_* ؟!

*في الصورة الثالثة تلاحظون التاق الأزرق الأطول المفروض يكون أعلى الكتاب ، لكن هذا كتاب ( الفوائد) مُقسّم لـ فقرات منفصلة المواضيع في الصفحة الوحدة أحياناً أكثر من موضوع فـ الفقرة اللي وقفت عندها أسوي لها تاق عشان ما أضيّع .

Advertisements

2 thoughts on “كتابك ، نبت له لسان و الا باقي ؟!

  1. عن نفسي لا أقوم بالصفط ..
    وأشارككا عادة وضع المشابك ، والفواصل (المارك) ..

    لا أحبذ وضع البوسترات كثيراً خوفاً من أن تسقط..

    مؤخراً صرت أضع دفتر تلخيص مع الكتب لأقتنص ما أعجبني أو شدني ..

    ويا جميلة ..
    ليس مهماً أن يكون للكتاب لسان .. المهم أن نقرأ :>

    1. ههههـ بالتأكيد المهم أن نقرأ ^_* لكنّي أخببت هذه الألسنة ، و رأيت من بعض القرّاء أنهم لا يهتمون بـ وضع علامة الوقوف التي تُلهِم لاحقاً بـ تدوين الملاحظات ..
      و فكرة الدفتر يبدو أنّي سـ أجرّبها الأيام القادمة ^_^
      و سأقوم بـ إضافة ( بعض المنتمين لنادي القراءة ) كُرما لكِ يا رفيقة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s