[3] ملكوت الواقع

 

.

.

غلاف ملكوت الواقع

معلومات عن الكتاب :

المؤلف : د.أحمد خيري العمري

هو الجزء الثاني من سلسلة كيمياء الصلاة المتكونة من 5 أجزاء كل جزء بـ عنوان

عدد الصفحات :130 ، و من نشر دار الفكر ، يُباع في مكتبتي العبيكان و جرير ، اشتريته من جرير بـ 11 ريال ،

أمّا بعد :

سبب قراءتي الكتاب هو اجماع الصديقات في نادينا لـ القراءة  في الفيس بوك على قراءة (سلسلة كيمياء الصلاة ) و قد أعجبني العنوان الفلسفي حقيقة :d

عندما أحضر لي أخي الكتاب صُدمت من حجمه ! فـ هو بـ حجم (كُتيّب ) و ليس ( كِتاب ) ! لكن عندما قرأته أيقنت أن الحجم ليس هو الذي يحدد قيمة المكتوب بل قيمة المكتوب ذاته !

 و هذه مراجعتي له :

“… إنها ستكون إعادة تكوين و تشكيل نفسك لتكون كما أراد منك معبودك أن تكون”83

 

يتناول هذا الكتاب الثاني من سلسلة كيمياء الصلاة

الأذان ، و الأوقات الخمسة ، و الوضوء و القبلة و النية و التكبير و دعاء الاستفتاح  .

أحببت اسلوب د. العمري في العرض ، فـ هو فلسفي ،ينظر لكل شيء من عدة زوايا ،  يتناول أمر ديني (ركن الاسلام :الصلاة ) بـ شرح أعمق ،

و مفاهيم أبعد من الحركات ، و أغرب مما اعتدناه من شرح لها .

يربط حياتك كلّها بالصلاة ..

فـ إذا قلت “الله أكبر ”

فـ أنت تقول لـ كل ما في حياتك و أولويات و مهامك .. أنتم صغار ، و ربي أكبر منكم جميعاً  ..

يقنعك بـ أنك لا تصلي لـ ترضي مولاك فـ حسب ، بل لأن مولاك ما شرّع لك الصلاة إلا لينظّم حياتك و وجهتك و نظرتك ..

يسمو .. يسمو .. يسمو بك لـ تستحق دخول الجنّة

أعلى علو ..

يُفلسف لك النية ، و الدين و الإخلاص ..

لا يمكنك بعد قراءة كل فقرة أو كل فصل إلا أن تستمع لـ الأذان و تقف للصلاة و أنت تستذكر كل تلك المعاني التي كشفها لك و وعّاك بها د. الخيري ..

/

اسلوب عرض مادّة الكتاب :

أعجبني اسلوب د. الخيري في عرض ما يريد في بعض الفصول من خلال إيراد جذر الكلمة

و أعتقد أن من أفضل الكتيبات لـ إقناع ملحد أو شاك أو حتّى مؤمن بأن الدين إيمان بالقلب فقط هو هذا الكتاب ( لا أستطيع الحكم على السلسلة كلها لأني لم أقرأ غير واحد)

فـ هو يعرض عيك تساؤلات ، و أمور تصل بك إلى ( إي و الله ليه طيب هالشعائر و الحركات التعبدية من صلاة و صيام و حج و إرهاق و تعب ) !

ثم إذا فكّرت بالأمر .. يأتي لك بالإجابة

فـ في العبادة يقول :

لكن قد يكون إظهار الطاعة شيء ، و الطاعة الحقيقية شيء مختلف أحياناً ، فلا بد أن يكون هناك معنى أعمق من المظهر ، جوهراً لمعنى هذا الفعل ، لا بد أن يؤثر على كل مظاهره ، و على فهمنا لـ معنى عبج ، سواء كان الاشتقاق عبادة أو عبودية .

المعاني تسكن أولاً الأشياء ، ذات المظهر المادي المباشر القريب من الواقع ، و بعها تحلّق في عالم التجريب و الأفكار ، و تكون هذه الأشياء المادية صلة الوصل في أذهاننا ، للمعنى الأعلى ، المعنى اذي يجب أن يكون 

 

أطلت كثيراً عند تفسيره لـ الآية

“ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاًفِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَمًا لِّرَجُلٍ هَلْيَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ”

الزمر : 29

و أعدت قراءة الفصل الذي ورد فيه تفسيره !

يا الله ! شركاء متشاكسون و رجل سلم لـ رجل  ! أهذا معناه الأعمق و المفصل و الصحيح الواضح!

حتّى تفسيره لـ بعض الآيات الأخرى من ذات السورة ، يقودك لـ أن تستذكر أن جميع الآيات و إن بدت غير مترابطة أن بينها رباط وثيق

“في كل منا شيء كهذا ، ذاك الصراع بين الرؤى و الألإكار ، و أنماط الحياة ، و الإيديولوجيات ، و صناديق الأحلام القادمة من حضارات أخرى لها منطلقات و ثوابت مختلفة ، كل من هذه تتمثل رجال متشاكسون يسكنون الكثير منا ، و يقضون وقتهم في مناكفة لا تنتهي ، و لكنها تنهي فعالية هذا الرجل و إمكاناته الكامنة “

98

أيضاً استحضار د. الخيري لـ دعاء الاستفتاح

“… و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين ”

و إيراده لـ أبعاد معنى أوّل المسلمين !فـ كيف تدعو ربّك أن تكون أوّل المسلمين و قد أسلم قبلك أجيال ! هناك يستوقفك لـ تـعيد التفكير و التبصّر بما تقوله و تتلوه و يُظهر التناقض !

لكن يباغتك بـ الحقيقة و أنك و إن كنت آخر من أسلم تستطيع أن تكون أول المسلمين !

ومنها أن تكون أولاً في مجالك ..أول المسلمين في الكيمياء في الفيزياء و فهمتها أنا على أن أكون أول المسلمين في الترجمة !

أكثر فصل كان له وقع في قلبي و آدائي لـ الصلاة وشؤون الحياة هو الفصل الخامس :

النية و العبادة و الاخلاص ،و الدين

/

هذا الكتاب يثير تساؤلات حول عباداتنا الروتينية ، و الألفاظ التي نسمعها دون أن نلقي لها بالأً أو نأخذ بـ معناها السطحي ، مثل “الصلاة خير من النوم” يثير أسئلة مثل : لِم وقت الفجر بالذات ؟ و هل هو نداء لـ المستيقظين ذاك الوقت أيضاً أم لا ؟ لِمَ نصلي أصلاً فجراً ؟ و مالضرر لو صليناها قبل الذهاب لـ العمل السابعة صباحاً ؟

لِمَ الظهر وقت الظهر ..  ولِمَ المغرب وقت الغروب ؟

يقول لك : لِمَ القبلة إلى البيت الحرام مع أن الله موجود في كل الاتجاهات ، جل في علاه ؟ لِمَ لم تستمر إلى بيت المقدس ؟ 

لِمَ بنى إبراهيم عليه السلام البيت الحرام ؟ و لِمَ كان هناك الحجر الأسود ؟

/

اقتباسات من الكتاب :

“فوجود المعنى كفيل بنحت المبنى”

13

“الحياة … أن تثبت أن بإمكانك أن تستخرج من أعماقك م يستحق أن يظهر على السطح”

25

“أن تكون جزءاً من أرض افضل و لو أن تكون سماداً عضوياً لحصاد قادم.

25

“لست حياً بالصلاة ، عبر الصلاة ، بل إنك حي (على )الصلاة”

27

“الضوء و الظلمة و الظل بينهما ، ثلاثنقاط ، نقضي خياتنا بينها “

48

“.. الضوء الحقيق لا يأفل .. إنما نحن الذين نأفل عنه الضوء دوماً هناك ، إنما موقعنا هو الذي يتغير الظل و الظلة هما نتاج لابتعدنا عن مصدر الضوء”

48

“كذلك النية في تناظها الدائم مع النواة ، إنها ترحل أحياناً لكي تجد الظروف الأنسب التي تحقق ذاتها فيها ، و تخرجها من حيز الإمكانات ، إلى أرض الواقع و ملكوته”

80

“فبعض المشاريع تفشل ، لا لأن مشاريع أخرى هزمتها ، بل لأن تناقضاتها الداخلية تحتم فشلها”

99

“الله أكبر جملة اسمية ، كلها مبدأ أما الخبر فهو ليس فيها حقاً ، إنه خبر محذوف ، من واجبك أن أن تحدد هذا الخبر ، عبر حياتك كلها ، عبر كل خطوة في الطريق ، عبر كل مفترق طرق تمر به “

106

“الاستفتاح ، أن تفتح نغاليق الكون … ! “

110

/

سعر الكتاب لا يُعادل قيمته و أثره .. و كذلك هي الكتب البخسة هي أعظم نفعاً و أبقى ..

قررت أن أجعله هدية لـ كل من أريد إهداءه في الوقت الراهن

Advertisements
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: